منتديات اولاد بوخضرة

المواضيع الأخيرة

» ✿◕‿◕اضحك بالدارجة
الخميس ديسمبر 01, 2011 8:37 pm من طرف lifeprincess

» google seo backlink services
الثلاثاء أغسطس 02, 2011 12:07 am من طرف زائر

» When the first Whirlpool Duet album was released in December 2001 came as a surprise to the public
الأحد يوليو 31, 2011 11:36 am من طرف زائر

» نداء رمضان..ياباغي الخير أقبل
الخميس أغسطس 13, 2009 12:46 pm من طرف المدير العام

» كيف نستقبل شهر رمضان المبارك ؟
الخميس أغسطس 13, 2009 12:44 pm من طرف المدير العام

» ألغاز شعبية جزائرية رائعة جدااااااااا تتطلب ذكاء فائق
الأربعاء أغسطس 12, 2009 1:08 am من طرف زائر

» صلاة التراويح
الخميس يوليو 23, 2009 9:56 am من طرف المدير العام

» http://www.qaradawi.net/
السبت فبراير 07, 2009 5:13 pm من طرف المدير العام

» غزة أرجوزة الموت
الإثنين يناير 12, 2009 1:14 pm من طرف المدير العام

التبادل الاعلاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    نونية ابن القيم في وصف الجنّة .

    شاطر
    avatar
    المدير العام
    مدير الموقع
    مدير الموقع

    ذكر
    عدد الرسائل : 124
    العمر : 53
    تاريخ التسجيل : 19/09/2008

    نونية ابن القيم في وصف الجنّة .

    مُساهمة من طرف المدير العام في الجمعة نوفمبر 14, 2008 9:25 pm

    السلام عليكم ...

    هذه قصيدة في وصف الجنة أسأل الله أن يجمعني


    و إياكم بها ..و تسمى النونية في وصف الجنة ..


    و هي للإمام ابن القيم رحمه الله تعالى ..


    ( ترجمة الشيخ في آخر المتن )


    فصل


    فيما أعد الله تعالى في الجنة لأوليائه المتمسكين


    بالكتاب والسنة



    يا خاطب الحـور الحسان وطالبا*** لوصـالهن بجنـة الحيـوان


    لو كنت تدري من خطبت ومن طلبـ***ـت بذلت ما تحوي من الأثمان


    أو كنت تدري أين مسكنها جعلـ***ـت السعي منك لها على الأجفان


    ولقد وصفت طريق مسكنها فان*** رمت الوصال فلا تكن بالواني


    أسرع وحدث السير جهدك انما*** مسراك هذا ساعة لزمان


    فاعشق وحدّث بالوصال النفس وابـ***ـذل مهرها ما دمت ذا امكان


    واجعل صيامك قبل لقياها ويو***م الوصل يوم الفطر من رمضان


    واجعل نعوت جمالها الحادي وسر*** تلقي المخاوف وهي ذات أمان




    لا يلهينك منزل لعبت به*** أيدي البلا من سالف الأزمان


    فاقد ترحل عنه كل مسرة*** وتبدلت بالهم والأحزان


    سجن يضيق بصاحب الايمان لـ***ـكن جنّة الماوى لذي الكفران


    سكانها أهل الجهالة والبطا***لة والسفاهة أنجس السكان


    وألذهم عيشا فأجلهم بحق *** الله ثم حقائق القرآن


    عمرت بهم هذي الديار وأقفرت*** منخم ربوع العلم والايمان


    قد آثروا الدنيا ولذة عيشها الـ***ـفاني على الجنات والرضوان


    صحبوا الأماني وابتلوا بحظوظهم*** ورضوا بكل مذلة وهوان


    كدحا وكدا لا يفتر عنهم*** ما فيه من غم ومن أحزان




    والله لو شاهدت هاتيك الصدو***ر رأيتها كمراجل النيران


    ووقودها الشهوات والحسرات والآ***لام لا تخبو مدى الأزمان


    أبدانهم أجداث هاتيك النفو***س اللائي قد قبرت مع الأبدان


    أرواحهم في وحشة وجسومهم*** في كدحها لا في رضا الرحمن


    هربوا من الرق الذي خلقوا له*** فبلو ربق النفس والشيطان


    لا ترض ما اختاروه هم لنوفسهم*** فقد ارتضوا بالذل والحرمان


    لو سارت الدنيا جناح بعوضة*** لم يسق منها الرب ذو الكفران


    لكنها والله أحقر عنده*** من ذا الجناح القاصر الطيران


    ولقد تولت بعد عن أصحابها*** فالسعد منها حل بالدبران


    لا يرتجي منها الوفاء لصبها*** أين الوفا من غادر خوان


    طبعت على كدر فكيف ينالها***صفو أهذا قط في الامكان


    ياعاشق الدنيا تأهب للذي*** قد ناله العشاق كل زمان


    أو ماسمعت بل رأيت مصارع الـ*** ـعشاق من شيب ومن شبان




    فصل


    في صفة الجنة التي أعدها الله ذو الفضل والمنة


    لأوليائه المتمسكين بالكتاب والسنة




    فاسم اذا أوصافها وصفات ها***تيك المنازل ربة الاحسان


    هي جنة طابت وطاب نعيمها***فنعيمها باق وليس بفان


    دار السلام وجنة المأوى ومنـ***ـزل عسكر الايمان والقرآن


    فالدار دار سلامة وخطابهم*** فيها سلام واسم ذي الغفران




    فصل


    في عدد درجات الجنة وما بين كل درجتين



    درجاتها مائة وما بين اثنتيـ***ـن فذاك في التحقيق للحسبان


    مثل الذي بين السماء وبين هذي***الأرض قول الصاق والبرهان


    لكن عاليها هو الفردوس مسـ***ـقوف بعرش الخالق الرحمن


    وسط الجنان وعلوها فلذاك كا***نت قبة من أحسن البنيان


    منه تفجر سائر الأنهار فالـ***ـينبوع منه نازل بجنان




    فصل


    في أبواب الجنة



    أبوابها حق ثمانية أتت*** في النص وهي لصاحب الاحسان


    باب الجهاد وذاك أعلاها وبا***ب الصوم يدعي الباب بالريان


    ولكل سعي صالح باب ورب*** السعي منه داخل بأمان


    ولسوف يدعى المرء من أبوابها*** جميعا إذا وفى حلى الايمان


    منهم أبو بكر الصديق ذا*** ك خليفة المبعوث بالقرآن



    فصل


    في مقدار ما بين الباب والباب منه



    سبعون عاما بين كل اثنين منـ***ـها قدّرت بالعد والحسبان


    هذا حديث لقيط المعروف بالـ***ـخبر الطويل وذا عظيم الشان


    وعليه كل جلالة ومهابة*** ولكم حواه بعد من عرفان




    فصل


    في مقدار ما بين مصراعي الباب



    لكن بينهما مسيرة أربعيـ***ـن رواه حبر الامة الشيباني


    في مسند بالرفع وهو لمسلم*** وقف كمرفوع بوجه ثان


    ولقد روى تقديره بثلاثة الـ***أيام لكن عند ذي العرفان


    أعني البخاري الرضي وهو منكر***وحديث رواية ذو نكران




    فصل


    في مفتاح باب الجنة



    هذا وفتح الباب ليس بممكن*** الا بنفتاح على أسنان


    مفتاحه بشهادة الاخلاص والتو***حيد تلك شهادة الايمان


    أسنانه الأعمال وهي شرائع الـ***إسلام والمفتاح بالأسنان


    لا تلغين هذا المثال فكم به*** من حل أشكال لذي العرفان




    فصل


    في منشور الجنة الذي يوقع به لصاحبها



    هذا ومن يدخل فليس بداخل*** الا بتوقيع من الرحمن


    وكذاك يكتب للفتى لدخوله*** من قبل توقيعانمشهوران


    إحداهما بعد الممات وعرض أر***اح العباد به على الديان


    فيقول رب العرش جا جلاله*** للكاتبين وهم أولو الديوان


    ذا الاسم في الديوان يكتب ذاك ديـ***ـوان الجنان مجاور المنان


    ديوان عليين أصحاب القرآ***ن وسنة المبعوث بالقرآن


    فإذا انتهى للجسر يوم الحشر يعـ***ـطى للدخول اذا كتاب ثان


    عنوانه هذا الكتاب من عزيـ***ـز راحم لفلان ابن فلان


    فدعوه يدخل جنة المأوى التي ار***تفعت ولكن لقطوف دوان


    هذا وقد كتب اسمه مذ كان في الـ***أرحام قبل ولادة الانسان


    بل قبل ذلك هو وقت القبضتيـ***ـن كلاهما للعدل والاحسان


    سبحان ذي الجبروت والملكوت والـ*** إجلال والاكرام والسبحان


    والله أكبر عالم الأسرار والـ***إعلان واللحظات بالأجفان


    والحمد لله السميع لسائر الـ***أصوات من سر ومن إعلان


    وهو الموحد والمسبح والممجـ***ـد والحميد ومنزل القرآن


    والأمر من قبل ومن بعد له*** سبحانك اللهم ذا السلطان




    فصل


    في صفوف أهل الجنة



    هذا وان صفوفهم عشرون مع*** مائة وهذي الأمة الثلثان


    يرويه عنه بريدة إسناده*** سرط الصحيح بمسند الشيباني


    وله شواهد من حديث أبي هريـ***ـرة وابن مسعود وحبر زمان


    أعني ابن عباس وفي إسناده*** رجل ضعيف غير ذي اتقان


    ولقد أتانا في الصحيح بأنهم ***شطر وما اللفظان مختلفان


    إذ قال أرجو تكونوا شطرهم*** هذا رجاء منه للرحمن


    أعطاه رب العرش ما يرجو وزا***د من العطاء فعال ذي الاحسان




    فصل


    في صفة أول زمرة تدخل الجنة



    هذا وأول زمرة فوجوههم*** كالبدر ليل الست بعد ثمان


    السابقون هم وقد كانوا هنا*** أيضا أولي سبق الى الاحسان




    فصل


    في صفة الزمرة الثانية



    والزمرة الأخرلا كأضواء كوكب*** في الأفق تنظره به العينان


    أمشاطهم ذهب ورشحهم فمسـ***ـك خالص يا ذلة الحرمان




    فصل


    في تفاضل أهل الجنة في الدرجات العلى



    ويرى الذين بذيلها من فوقهم*** مثل الكواكب رؤية بعيان


    ما ذاك مختصا برسل الله بل*** لهم وللصديق ذي الايمان




    فصل


    في ذكر أعلى أهل الجنة منزلة وأدناهم



    هذا وأعلاهم فناظر ربه*** في كل يوم وقته الطرفان


    لكن أدناهم وما فيهم دني*** إذ ليس في الجنات من نقصان


    فهو الذي تلقى مسافة ملكه*** بسنيننا ألفان كاملتان


    فيرى بها أقصاه حقا مثل رؤ***يته لأدناه القريب الداني


    أو ماسمعت بأن آخر أهلها*** يعطيه رب لعرش ذو الغفران


    أضعاف دنيانا جميعا عشر أمـ***ـثال لها سبحان ذي الاحسان






      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 4:05 pm